الدرس الثالث من تعلم الادوينو

0
بسم الله الرحمن الرحيم 
الموضوع الثالث :  المتغيرات :
بعد ان قمنا بتجهيز مختبر العمل الخاص بنا وقمنا بتنفيذ ورح اول كود لنا والذى يسمى الوميض
سنأخذ اليوم العديد من الأكواد ومواضيع مختلفة فى شرح المتغيرات
فى البداية يجب علينا شرح كيف تعمل الأردوينو فى تخزين البيانات والكود بطريقة بسيطة

عندما تقوم بضغط على زر رفع الكود فى برنامج التحرير يقوم
الكمبيوتر بتحويل الكود من لغة يفهمها البشر الى لغة الاله

 (مجموعةمن أصفار و ووحايد) ويقوم بإرسالها الى وحدةSerial inوتقوم هذه الوحدة بتنظيم الكود والبيانات وإرسالها الى المتحكم
الدقيق

داخل المتحكم الدقيقة يوجد شئ يسمى (SRam)داخل الرام يوجد جزئين :
هو الجزء رقم (1) 
ويعتبر الأكبر حجما وهو السئول عن تخزين الكود:Flash
هو الجزء رقم (2) ويتعبر هذا الجزء مسئول عن تخزين البيانات والمتغيرات:Data
فبهذه الطريقة يمكن للأردوينو تخزين الكود والمتغيرات داخل ذاكرتها الداخلية
فلقد قمنا بشرح هذا الجزء لكى تعرفوا ما هى المتغيرات
فالمتغيرات : هى عبارة انك تقوم بحجز مكان داخل الرام
الخاصة بالأردوينو وتقوم بتسمية هذا المكان عن طريق اسم
المتغير مع تحديد قيمته وحجمه بحيث يمكن الرجوع اليه
بسهولة عن طريق كتابة اسمه مما يسهل علينا التعديل على
الكود ويسهل علينا كتابة الكود
انواع البيانات :
تنقسم البيانات الى عدة انواع ( انظمة العد)

نظام العد الثنائى :وهى طريق العد عن طريق (صفر – واحد) فهذه اللغة التى يفهمها الحاسوب ويتعامل معها 

نظام العد العشرى :وهو نظام العد العشرى الذى يفهمه 
البشر من 0الى 9

نظام العد الثمانى حيث يحتوى على ثمان قيم فقط من 1الى 8
 نظام العد السداسى عشر : هو نظام عد مكون من 16قيمة تمتد من 0الى 9ثم من Aالى Fحيث :A=10
B=11
C=12
D=13
E=14
F=15
وسنقوم بعرض مثال رقم 64بالأنظمة العددية
نظام العد الثنائى

نظام العد العشرى



 نظام العد الثمانى

نظام العد السداسى عشر

وحدة تخزين البيانات :
تعتبر وحدة تخزين بيانات عبارة عن مقاييس لتقدير كمية
البيانات حيث
يوجد ( بت – بايت – كيلو بايت – ميغا بايت – جيجا بايت)
حيث :
8بت = 1بايت1023بايت = 1كيلو بايت1023كيلو بايت = 1ميغا بايت1023ميغا بايت = 1جيجا بايت
انواع المتغيرات :
تنقسم البيانات الى ثلاثة انواع ( رقم – نص – حالة )

وهى اضافة رقم الى الذاكرة الخاصة : number

بالأردوينو والأرقام تنقسم الى عدة انواع

وهى اضافة رقم صحيح بدون كسر : a.Integer     

عشرى الى الذاكرة ويتم استخدام امر     

;int __1 = __2      

حيث هذا الأمر خو المسئول عن إضافة رقم صحيح        

داخل الرام ففى الخانة الأولى نضع إسم المتغير       
وفى الخانة الثانية نضع قيمة المتغير       
ملحوظة يقبل هذا الأمر كقيمة قصوى 32,767       
وقكيمة ادنى 32,768-      
وهى اضافة رقم عشرى الى الذاكرة : b.Float    
حيث يمكننا اضافة رقم عشرى الى ذاكرة الأردوينو     
عن طريق استخدام امر    
;float __1 = __2    
حيث القيمة الأولى هى اسم المتغير والقيمة الثانية    
هى قيمة المتغير   
وهى اضافة نص الى ذاكرة الأدروينو : String 
لكى نضيف نص الى ذاكرة الأردوينو عن طريق امر   
;"String __1 = "___2   
ففى الخانة الأول نضع اسم المتغير وى القيمة الثانية نضع  
قيمة المتغير   
فى حالة النص يجب وضع النص بين علامتين تنصيص ("نصك")  
وهى قيمة متغير تكون حالتان فقط صفر او :.Status
واحد ويمكن اضافة متغير عن طريق    
;1/bool __1 = 0    
ففى الخانة الأولى نضع اسم المتغير و نضع فى قيمة المتغير صفر او واحد    
لكى نستخدم انظمة العد الرقمية مع الأردوينو يجب وضع    
 Binary system : 0b________1
 الى انك تقوم بتنبيه الأردوينو بأنك ستقوم بتخزين قيمة ثنائية حيث يرمز رمز (0b)   
Octal system : 0________1
حيث لكتابة قمية النظام الثمانى يجب وضع صفر فى بداية يجب ان يكون العدد بين0و9  
Hexadecimal system : 0x________1
حيث لكتابة رقم بالصيغة السداسية عشر يجب وضع(0x)   
 ويوجد نوع متغير اخر يسمى            
;byte __1 = __2
ففى هذا الأمر نقوم بتخزين قيمة 8بت فقط ففى القيمة الأول نضع اسم المتغير وفى القيمة الثانية نضع قيمة المتغير
فمثلا عند كتابة امر
;byte = 0b10111001
تخزن هذه القيمة فى 8بت فى ذاكرة الأردوينو بهذه الطريقة
ويوجد متغير يسمى
;long ___1 = ___2

القيمة الأول نضع فيها اسم المتغير
القيمة الثانية فيها قيمة المتغير
يتسع هذا المتغير من
2مليار الى سالب 2مليار  
int x = 10;
float y = 5.134;
long g = 8900013;
unsigned long c = 4122241;
byte z = 0b11011010;
int t = 0XA15;
int b = 0574;
void setup() {}
void loop() {}
  


فى المثال الأعلى مثال لكل أنواع المتغيرات التى قمنا بشرحها اليوم


 :الإضافات للمتغيرات 

هناك إضافتان شهيرتان للأردوينو
1-const
عند وضع هذه التعليمة قبل المتغير نجعل الأردوينو هذا

المتغير غير قابل للتعديل ابدا عن طريق البرنامج
2-static
عند وضع هذه التعليمة قبل المتغير نجعل الأدردوينو يعرف
المتغير مره واحدة
3-unsigned
عند وضع هذه التعليمة نقوم بإزالة القيمة السالبة من المتغير
فمثال عند وضع
unsigned long __1 = __2;
تكون القيمة الأدنى للمتغير صفر
والقيمة الأقصى 4مليار

 int x = 10;                                                                                                        

float y = 5.134 ;                                                                                                

long g = 8900013;                                                                                            

unsigned long c = 4122241;

byte z = 0b11011010;

int t = 0XA15;

int b = 0574;
void setup() {}
void loop() {}

: أنواع المتغيرات

(Global - private)يوجد للمتغيرات نوعين
1- global :
هو تعريف متغير فى ذاكرة الأردوينو فى اعلى الكود بحيث يمكن استخدامه فى كل 
الكود 

x  كما نلاحظ قمت بتعريف متغير

مما يجعل يمكن استخدامه فى كل الكود 



int x =200;


void setup(){}

void loop(){

x = x+1;

}  

private :

x ففى هذا الكود قمت بتعريف متغير


void setup() داخل

 void setup() مما يجعل هذا المتغير لا يمكن استخدامه الا داخل 

فإذا قمنا بتشغيل الكود سيظهر خطأ بان

x البرنامج لا يعرف ما هى  
void setup(){
int x =200;
}
void loop(){
x=x+1;
}

فهكذا هو مبدأ المتغيرات العامة والخاصة

مشروع الموضوع

قوموا بعمل وميض لأكثر من ليد مع تعريف فترة التأخير فى

المتغيرات

ففى هذا اليوم تعرفنا على كيفية عمل الأردوينو فى تخزين

الكود والمتغيرات وعرفنا ما هى المتغيرات وما هى انواعها

وانظمة العد والتعليمات الأساسية للبيانات
الحمد لله رب العالمين


لا يوجد تعليقات

أضف تعليق